Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14 result(s) for "البهنسي، عفيف، 1928-2017 مؤلف"
Sort by:
موسوعة تاريخ الفن والعمارة
خصص هذا الكتاب الفنون السابقة لعصر النهضة ما أطلق عليه اسم الفنون القديمة، ومهمة المؤلف فيه الحديث عن بداءات الفن عند الإنسان في عصوره الحجرية الأكثر تخلفا، وفي عصور بداية السلالات ثم في عهود الحضارة الأوروبية الأولى، حيث ظهرت الفنون الإغريقية والرومانية ثم المسيحية، وأخيرا انتشر الفن الإسلامي في أكبر رقعة متحضرة في العالم.
معجم مصطلحات الفنون = Dictionnaire trilingue des terms d'art : ثلاثي اللغات : عربي-إنكليزي-فرنسي
جمع المؤلف في هذا الكتاب معجم المصطلحات الفنية انتشارا في معجم واحد يضم الكلمة الفرنسية ومقابلها الإنكليزي ثم الترجمة العربية الموافقة لذلك، وبالعكس. واعتمد لذلك على المعاجم المتخصصة المعروفة. وقد وقع هذا المعجم فيما يقرب من ثلاثة آلاف كلمة وضع مقابلها الاصطلاحي دون شرح، أضاف الأعداد الضرورية مكتفيا بإضافة بإضافة مائة وخمس وسبعين صورة موضحة، لتكون أكثر فائدة في شرح مضمون المصطلح. وقد قسم المعجم إلى قسمين رئيسيين، تضمن القسم الأول المصطلحات الفرنسية ومقابلها الإنكليزي والعربي، وتضمن القسم الثاني المصطلحات العربية ومقابلها الإنكليزي والفرنسي. وبذلك يكون هذا المعجم الثلاثي، مرجعا لمعرفة مقابل ومعنى أي مصطلح معروف بإحدى اللغات الثلاث.
العمارة عبر التاريخ = General history of architectur
يتناول كتاب (العمارة عبر التاريخ) والذي قام بتأليفه (الدكتور عفيف البهنسي) في حوالي (303) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ العمارة) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : العمارة عبر التاريخ، الفصل الثاني : العمارة المصرية القديمة، الفصل الثالث : خصائص العمارة الرافدية، الفصل الرابع : العمارة السورية القديمة، الفصل الخامس : العمارة الفارسية القديمة، الفصل السادس : العمارة الأغريقية.
فن الخط العربي
يبحث هذا الكتاب في جمالية الخط العربي بوصفه فنا تشكيليا إبداعيا، ويبرز عبقرية الخطاطين العرب والمسلمين. ويتحدث-وهو كتاب جامع-عن أصول الكتابة العربية، ونشأة الخط العربي، وجذور الكتابة العربية، وانتشار الأبجدية الأولى، والأصول المباشرة للكتابة العربية، وتطور الخط الجميل، وأشكال الخط العربي، وأنواع الخطوط. ويعرض لأشهر الخطاطين والخط في العصر العباسي والعصر العثماني، وفي العصر الحديث في بغداد والقاهرة ودمشق، بالخطوط المتنوعة الأساليب. ويعرض أروع الآثار الخطية ولاسيما المصاحف الشريفة، والخط في النص القرآني، ويبين روائع الخط المصحفي، والتذهيب والزخرفة في المصاحف، مع إشكالية الرسم العثماني، ويوضح علاقة الخط البديع بالنص المقدس. ويتحدث عن معنى النص الخطي، وجمالية الخط عند التوحيدي، وشروط الخط الجميل وأدوات الكتابة والخط، ومبادئ تقنية في الخط، وعلاقة الخط بالموهبة والدربة، ومزايا الزخرفة والترقين والمنمنمات، مع أقوال في مزايا الخط والميزان فيه. ويتحدث عن علاقة الخط بالهندسة الكونية، وتطور الإبداع فيه، حتى العصر الحديث حيث ظهرت الأساليب الحروفية في التصوير. ويبحث في تاريخ الخط العربي وهويته، وشكله ومضمونه، وعناصره الفنية ومرجعيته، وروابطه بالشعر، وأنتشاره في بلاد الإسلام والعالم. ويضم مجموعة ملونة من صور الخطوط لتوضيح النص وتوثيق روائع هذا الفن في المشرق والمغرب.
معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين = A dictionary of Arabic calligraphy terms & calligraphers
يصدر معجم متفرد يضم المصطلحات العربية التي تخص الخط وأساليبه كما يضم نبذا عن أشهر الخطاطين في البلاد العربية وتركيا وإيران، ويقدم بالإضافة إلى كل هذا عرضا واسع النشأة عن الخط العربي ومعناه وأدواته وأقلامه المتنوعة المشهورة وأصول تعليمه وأحدث مبتكراته وزيادة في الإيضاح ضم المعجم عددا من الصور الملونة لبعض من الصفحات المخطوطة والمزينة من مصاحف كتبها خطاطون مشهورون وعدد واسع من الرسوم والصور المنقولة لأنواع الخطوط.
شمال . . جنوب : حوار في الفن الإسلامي : \دراسة نقدية مقارنة\
الكتاب احتوى على خمسة فصول ومدخل، تعرضت في الفصل الأول للشرق وحضارة الغرب وبه تكلمت عن أصل الأبجدية والموسيقى الغربية واسم أوروبا والأسرة السورية الليبية التي حكمت روما ثم المعماريون الشرقيون في أوروبا القديمة والعرب والمسيحية وأخيرا شواهد أثرية قديمة في أوروبا. الفصل الثاني تحت عنوان: إشعاع الإبداع الإسلامي وبه كتبت عن تكون الفن الإسلامي وأشكال الفن الإسلامي والإسلام والفن ثم الفنون التشبيهية والتصوير المجرد «الرقش»، والخط وأشهر الخطاطين ثم بين الفن الإسلامي والفن الأوروبي وختمته بالفن بعد الحداثة. الفصل الثالث «الفن بين مفهومين» تضمن مفهوم الفن الإسلامي ومعاييره وإشكاليات الفن الإسلامي وبين الفن والفكر الإسلامي، معنى المدينة الإسلامية، مفهوم العمارة الإسلامية، الإبداع في الصنائع. ثم انطلقت في الفصل الرابع لأثير قضايا مختلفة تحت عنوان «الفن بين المتغرب والأصالة» وضم المحلية والعالمية، الموقف من الأصالة، الماضي والتراث الثقافي، الاغتراب والأصالة، الأصالة والإبداع، تعريف الأصالة ومنهاج التأصيل، اتجاهات التأصيل في الفن الحديث، مسألة الالتزام، المؤتمرات وتخطيط التأصيل. الفصل الخامس والأخير جاء تحت مسمى «المنظور في الفن الشرقي والغربي» واحتوى على الخصائص الروحية للفن الإسلامي، أنواع المنظور، المنظور الروحي في الفن الإسلامي، المنظور اللولبي، المنظور الروحي للفن الحديث، وقد أشرت في الأخير إلى ما تم من انقطاع بين الفن الحديث وتقاليد الفن الغربي وجماليته وهذا ما أطلق عليه «رينيه هويج» تغيير القيم فقد أصبح الفن وسيلة للتعبير عن القلق والتعب عوضا عن أن يكون وسيلة لإثارة الفرح.
دراسات نظرية في الفن العربي
يتناول كتاب (دراسات نظرية في الفن العربي) والذي قام بتأليفه (عفيف البهنسي) في حوالي (239) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان فلسفة الفن العربي وفيه تناول شخصية الفن العربي، الوحدانية في الفن العربي، التصحيف والتغفيل في الفن العربي، أشكال الفن العربي، الخط العربي ودلالة الكلمة العربية، أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان : الخط العربي وأثره في نشر الجمالية وفيه تناول سر الكلمة العربية، أصل الحرف العربي، تطور صورة الحرف.
علم المتاحف والمعارض
يتحدث الكتاب عن المتاحف والمعارض وأهميتها حيث تعد المتاحف مؤسسات تربوية يلتقي فيها المتعلم مباشرة مع آثار الواقع التاريخي والحضاري والفني وتضمن محتوى الكتاب ما يلي: الفصل الأول: علم المتاحف تعريفه وتطويره، المتحف وأهدافه، أسباب إنشاء متحف، الفصل الثاني: تكوين المتحف لتحقيق أهدافه: ملاك العاملين في المتحف، تأهيل العاملين والأدلاء، واجبات العاملين في المتحف.